Buku Tafsir Nabi mengenai Al-Quran (Tafsir Nabi (ﷺ)) (كتاب التفسير )
Hadis: (4623)
Diriwayatkan oleh Sa'id bin Al-Musaiyab:
Bahira adalah unta betina yang susunya disimpan untuk berhala dan tidak ada yang dibenarkan memerah susu; Sa'iba adalah unta betina yang mereka gunakan untuk membebaskan dewa-dewa mereka dan tidak ada yang diperbolehkan dibawa ke atasnya. Abu Huraira berkata: Rasulullah (ﷺ), "Aku melihat `Amr bin'Amir Al-Khuza `i (dalam mimpi) menyeret usus ke dalam api dan dia adalah orang pertama yang menetapkan tradisi membebaskan binatang (demi dewa-dewa mereka), "Wasila adalah unta betina yang melahirkan unta betina sebagai kelahiran pertama dan kemudian melahirkan unta betina lain sebagai kelahiran kedua. Orang-orang (pada zaman jahiliyah Pra-lslam) biasanya membiarkan unta itu longgar untuk berhala mereka jika melahirkan dua unta berturut-turut tanpa melahirkan unta jantan di antara mereka.'Ham'adalah unta jantan yang digunakan untuk bersubahat. Setelah menyelesaikan jumlah penyusunan yang ditugaskan untuk itu, mereka akan melepaskannya untuk berhala-berhala mereka dan memaafkannya dari beban sehingga tidak ada yang terbeban di atasnya dan mereka menyebutnya'Hami.' Abu Huraira berkata, "Saya mendengar Nabi (ﷺ) berkata demikian. "
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، قَالَ الْبَحِيرَةُ الَّتِي يُمْنَعُ دَرُّهَا لِلطَّوَاغِيتِ فَلاَ يَحْلُبُهَا أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ. وَالسَّائِبَةُ كَانُوا يُسَيِّبُونَهَا لآلِهَتِهِمْ لاَ يُحْمَلُ عَلَيْهَا شَىْءٌ. قَالَ وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " رَأَيْتُ عَمْرَو بْنَ عَامِرٍ الْخُزَاعِيَّ يَجُرُّ قُصْبَهُ فِي النَّارِ، كَانَ أَوَّلَ مَنْ سَيَّبَ السَّوَائِبَ " . وَالْوَصِيلَةُ النَّاقَةُ الْبِكْرُ تُبَكِّرُ فِي أَوَّلِ نِتَاجِ الإِبِلِ، ثُمَّ تُثَنِّي بَعْدُ بِأُنْثَى. وَكَانُوا يُسَيِّبُونَهُمْ لِطَوَاغِيتِهِمْ إِنْ وَصَلَتْ إِحْدَاهُمَا بِالأُخْرَى لَيْسَ بَيْنَهُمَا ذَكَرٌ. وَالْحَامِ فَحْلُ الإِبِلِ يَضْرِبُ الضِّرَابَ الْمَعْدُودَ، فَإِذَا قَضَى ضِرَابَهُ وَدَعُوهُ لِلطَّوَاغِيتِ وَأَعْفَوْهُ مِنَ الْحَمْلِ فَلَمْ يُحْمَلْ عَلَيْهِ شَىْءٌ وَسَمَّوْهُ الْحَامِيَ. وَقَالَ لي أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، سَمِعْتُ سَعِيدًا، قَالَ يُخْبِرُهُ بِهَذَا قَالَ وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم نَحْوَهُ. وَرَوَاهُ ابْنُ الْهَادِ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم.
Rujukan Dar-us-Salam Hadis 4623
Rujukan dalam buku: Buku 65, Hadis 4623
Rujukan laman USC-MSA (English) Volum 6, Buku 60, Hadis 147
Rujukan lain-lain: